Thread Reader

ميدان | Midan

@ajmidan

Sep 23

7 tweets
Twitter

📌أعلن مجموعة من العلماء بجامعة "#مانشستر" الإنجليزية تمكنهم من صنع جسيمات المادة دون الحاجة لوجود الجسيمات الأولية التي تقوم بعملية الاصطدام لإنتاج جسيمات المادة، بل فقط من خلال المجالات الكهرومغناطيسية بالإضافة لما يعرف بـ "تأثير شفينغر".

📌 تأثير شفينغر هو جزء من نظرية وضعها الفيزيائي الأميركي الحاصل على جائزة #نوبل "جوليان شفينغر"، في ثلاثينيات القرن الماضي، وتتمحور حول فكرة أنه في وجود طاقة كهربائية قوية يمكن صنع مادة من لاشيء، وهي النظرية التي أثبتتها التجربة الحديثة التي قام بها علماء جامعة "مانشستر".

📌 أثارت التجربة موجة من الجدل بين المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، حول ما إذا كانت تلك التجربة قد هدمت بالفعل المقولة الفلسفية الشهيرة "لا يمكن صنع شيء من لا شيء".

📌 في الواقع، يختلف مفهوم "اللاشيء" بين الفيزياء والفلسفة، حيث أن اللاشيء الفلسفي أو ما يعرف بالعدم، يمكن تصوره عقليا، لكن لا يمكن رصده أو اختباره تجريبيا، بينما "اللا شيء" الفيزيائي له محددات تجريبية بالفعل ويمتلك قوانينه الخاصة، ويمكن رصده على الأقل نظريا، أي باستخدام الرياضيات

📌 ورجوعا إلى التجربة، التي انطلقت مطلع العام الجاري، ودون المضي قدما في تفاصيلها الدقيقة، فقد استطاع العلماء إنتاج جسيمات المادة ونقيضها باستخدام مجال كهرومغناطيسي قوي وفي وجود مادة "الجافلين" ذات الخصائص الفريدة.

📌 ربما يكون السبب وراء إثارة الجدل الخاص بهذه التجربة، هو عدم الدقة في صياغة المفردات والمصطلحات الخاصة بالتعبير عن نتائج التجربة، التي يمكن أن تصنع فهما مشوها عن حقيقة الأمر، وربما هناك أسباب أخرى، ولكن في النهاية، تظل نتائج تلك التجربة أمرا استثنائيا وحدثا ضخما.

وننتظر المزيد حول الحقائق العلمية المثيرة التي يمكن أن تكشف عنها نتائج التجربة، والتي بالتأكيد ستساعدنا على الاقتراب خطوة من فهم ألغاز كوننا العظيم. #ميدان_في_الحدث

ميدان | Midan

@ajmidan

منصة معرفية شبابية تبحث الواقع، وتجيب على أسئلته، لتكون أقدر على فهم الحدث.

Follow on Twitter

Missing some tweets in this thread? Or failed to load images or videos? You can try to .